الخميس، 25 يونيو 2015

تعريف وشرح التسويق الmarketing

بواسطة : كمال ادد بتاريخ : 10:24 ص

تعريف وشرح التسويق الmarketing .
تعريف,شرح,التسويق,الmarketing

لاشك عزيزي المتابع انه كثيرا ما صادفت هذه الكلمة ,ولايكاد يخلو يوم دون سماعك لها ,الا وهي كلمة تسويق .
ودائما ما يتبادر الى ذهنك مجموعة من التساؤلات ,وترسم تلة من علامات الاستفهام بذهنك.

ما هو التسويق ؟وما دوره ؟ولماذا نسوق ؟وكيف نسوق؟

 والعديد العديد من التساؤلات ,التي تجعلك حائرا مابين خبايا هذا الفن ,وشخصيا احبذ تسميته بالعلم ,وسوف تعرف لماذا العلم وليس الفن.
في الميدان العملي و التنافسي ,جل الشركات تتصارع ,تبدع وتبتكر من آجل احكام قبضتها على سوق معين ,او نسبة مهمة فيه ,وذلك يكمن في البحث  المتواصل عن زبناء جدد وضمان وفاء الزبناء القدامى .
مثال:
التنافس الدائر بين (آبل apple.و.سامسونغ-samsung).
لاجل هذا يجب على جل الشركات ,اكتساب حس تسويقي يساعدهم على تحقيق اهدافهم.
فمسؤولي التسير داخل الشركة ,يجب عليهم ان يتوفروا على مهارات مهمة ,في المحاسبة ,التدقيق والتحليل المالي ,ولكن يجب عليهم ايضا ان يتوفروا على مهارات مهمة في التسويق .

ففي نظرك اخي المتابع ماهو التسويق ؟

هنالك مجموعة من التعاريف الكثيرة ,الني تشرح هدا المصطلح ومن بين هاته التعاريف تعريف ,لطالما التصق بذهني وهو:

التسويق علم يمكن من بيع اي, شيئ لاي شخص ,باي ثمن.

وهنالك ايضا تعاريف اخرى:

بحسب قاموس le petit robert وهو قاموس فرنسي ممرموق.

التسويق هو مجموعة من الافعال ,وردة الافعال التي تمكنك من تحليل سوق معين ,حالي او مستقبلي لمنتج او خدمة ,ومن اجل معرفة وتقدير الوسائل التي ستمكن من تلبية طلب السوق.

بحسب كولتر Philip Kotler ,وهو دكتور اميريكي مختص في التسويق ,ومن بين اهم المسوقين شهرة عبر التاريخ

التسويق هو ميكانيزم اقتصادي ,واجتماعي يمكن الافراد و الجماعات من تلبية حاجاتهم ورغباتهم ,وذالك باحداث وتبادل المنتجات.
الى هنا نكون قد قدمنا تعريف مبسط للتسويق وشامل.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا