مفاهيم حول الحاجات والرغبات الانسانية (needs and desires) ودورها في التسويق.
المسوقون بشكل عام ,وجدوا ضالتهم وتبريرهم ,للتطور الهائل والحاصل للقطاع ,في تنوع وتجدد الحاجات والرغبات الانسانية, وعرفوا كيفية اللعب ,على هذين الوترين الحساسين ,الذان يخلفان هاته المعادلة في التسويق.
وهي :
حاجة رغبة = استهلاك وشراء..تسوق...
فما هو الفرق بين الحاجات والرغبات ؟وماهي اصلا الحاجة والرغبة ؟
فالحاجة يااخوان هو امر ضروري كالحاجات الطبيعية المفطورة في الانسان :آكل شرب ..نوم..حاجات بيولوجية...
والرغبات هي طريقة ,فيها تمتع ونشوة لتلبية الحاجات.
فلنعطي مثال نبسط فيه ماقلناه.
نفترض:- الحاجة: وسيلة نقل.
- رغبة: سآختار الفيراري كوسيلة.
وهنالك خمسة انواع من الحاجات
- الحاجات المعبر عنها
- الحاجات الحقيقية التي نحتاجها ,والتي يريد الفرد التعبير عنها.
- حاجات خفية وكامنة.
- حاجات وهمية مجرد احلام.
- الحاجات العميقة التي تحفز الفرد.
الشرح:
- الحاجة الى وسيلة نقل
- سيارة رياضية
- لايمكن معرفتها لانها خفية.
- رولز رويس او بوغاتي.
- يمكن تخمينها
ليست هناك تعليقات :
إرسال تعليق