السبت، 4 يوليو 2015

شرح العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي ومراحل عملية الشراء the buying process.

بواسطة : كمال ادد بتاريخ : 12:46 م

ماهي العوامل المؤثرة في السلوك الشرائي؟
شرح,العوامل,المؤثرة,في,السلوك,الشرائي,ومراحل,عملية,الشراء,the,buying,process.

سلام الله عليكم متابعينا الاعزاء.
 سيرا على منوال الدروس التي تهم التسويق marketing  بشكل عام  وشرح اساسياته.
نأتي اليوم لشرح درس مهم جدا في اساسيات التسويق الا وهو  بالانجليزية the buying process وبالغة الفرنسية Le processus d’achat.
وبالغة العربية عملية الشراء و مراحلها.
ويقصد بها:
الاشياء التي تؤتر على المستهلك حتى يقوم بفعل الشراء والمراحل التي يمر بها الزبون قبل عملية الشراء وبعدها اي العوامل  النفسية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية والدينية التي تؤثر على المستهلك.
ويعد هذا المحور محور مهم في التسويق لانه له علاقة مباشرة بالزبون ويتكون هذا المحور من قسمين :

  • 1: العوامل التي تؤتر على السلوك الشرائي لدى المستهلك 
  • 2 المراحل التي يمر بها المستهلك قبل وبعد الشراء.

 وفي تدوينة اليوم سوف نركز على الشق الاول.

العوامل المؤثرة على عملية الشراء:

العوامل الثقافية:

كل القرارات التي يتخدها المستهلك تكون مثأترة, نابعة وخاضة للتقافة التي اكتسبها والمستوى الطبقي الذي يعيش فيه.
الثقافة:
منذ اليوم الاول لحياة الانسان يأخد الفرد سلوكاته ونظام عيشه والقيم والاخلاق انطلاقا من الثقافة التي يجدها تحيط به ويخضع لها.
واي مجتمع يستمد ثقافته انطلاقا من المحيط الدائر به.
وهنا يأتي دور المسوق بحيث يجب عليه ان يأخد بعين الاعتبار كل تقافة والطريقة التي يجب عليه التعامل معها.
الثقافات الفرعية والطبقات الاجتماعية:
داخل كل مجتمع نجد مجموعة من الثقافات والثقافات الفرعية التي تعطي لكل فرد مجموعة من الفيم والاخلاق والسلوكات.
وهاته الثقافات يمكن تقسيمها كالاتي:

  • المجموعات التي تضم الجنسيات المختلفة
  • المجموعات الدينية
  • المجموعات العرقية
  • المجموعات الاقليمية
  • الطبقات الاجتماعية

الصعوبة التي يواجهها المسوق في امر الطبقات الاجتماعية هي ان لكل طبقة مجموعة من القيم والاخلاق والحاجات والرغبات التي تختلف عن الاخرى اختلاف الليل والنهار.
فمثلا فرغبات الطبقة المتوسطة ليست هي رغبات الطبقة الغنية.

العوامل الاجتماعية:

تعتمد هذه العوامل على العلاقات التي تربط بين افراد المجتمع والتي لها دور في تحديد طريقة الشراء او السلوك الشرائي. انطلاقا من مجموعة من المرجعيات والادوار.
المرجعيات:
في حياة الفرد دائما ما يثأتر في حياته ويستمد مرجعياته من العديد من المجموعات كالمجوعات الاولية وهي العائلة الجيران الاصدقاء..وثانوية كالجمعيات والفرق .
ومن هذه المجموعات يتبنى مرجعياته التي تتحكم بسلوكاته وخصصوصا السلوك الشرائي.
العائلة:
سلوك اي مشتري يكون متأثر بنسبة كبيرة بافراد عائلته وبطريقة عيشهم وتفكيرهم.

العوامل الشخصية:

كل قرارات الشراء التي يتخدها الفرد او المستهلك تكون نابعة من المميزات الشخصية للمستهلك.
انطلاقا من:

  • السن: كما يعلم الجميع ان المستهلك على مدار حياته يغير ويطور سلوكه الشرائي حسب تجاربه وحسب كل فترة عمرية.
  • الوضعية الاقتصادية:  السلوك الشرائي للمستهلك دائما مايكون رهين بالوضعية الاقتصادية التي يعيش فيه.
  • نمط الحياة: لنمط الحياة دور مهم في تحديد السلوك الشرائي للمستهلك يعني المستهلك يقوم بقولبة سلوكه الشرائي حسب نمط حياته.

العوامل النفسية:

وتنحصر بالاساس في العوامل التي تحفز المستهلك ليقوم بالشراء وبالاشياء التي تنفره من هذا الاخير.
وبالتالي فالعامل النفسي دائما ما يأخد بعين الاعتبار عند المسوقين.

والان نكون قد اسوفينا كل مايخص العوامل التي تتحكم بالسلوك الشرائي ترقبونا في التدوينة القادمة التي سوف نشرح فيها مراحل عملية الشراء.

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوضة لذى | السياسة الخصوصية | Contact US | إتصل بنا